أنواع الفرامل :
يوجد عدة أنظمة للفرامل وتنقسم إلي :
1- نظام الفرامل العادية
2- نظام الفرامل الهوائية
3- نظام الفرامل ABS
4 – نظام الفرامل EBD
5- نظام الفرامل EBA
أولاً- نظام الفرامل العادية (النظام الميكانيكي) :
1-( دواسة الفرامل) وهذا النظام معروف من قديم الأزل وهو (الفرامل العادية) فعندما تريد أن تهدئ من سرعة سيارتك تستخدم دواسة الفرامل وتقوم هذه الفرامل بضغط زيت الفرامل عبر جهاز يوضع خلف الدواسة المعروف بأسم (الماستر) عبر أنابيب وصمامات صغيرة تعمل علي إيصال الزيت إلي العجلات سواء كانت ( أمامية أو خلفية ) ثم يقوم هذا الزيت بالضغط علي أقراص الفرامل المثبتة في العجلات من الداخل عبر سير الفرامل (تيل الفرامل) وتعمل علي إيقاف السيارة تدريجياً وهذه الأقراص تكون مصنوعة من الصلب الذي يتحمل قوة الإحتكاك ويمتص حركة السيارة ويحولها إلي طاقة حرارية .
2- (فرامل اليد) وهي تستخدم في السرعات البطيئة أو عند تثبيت السيارة عند عملية صف السيارة في الجراج أو إيقافها علي الطريق وهي تعتبر من أهم الفرامل المستخدمة حالياً وطريقة عمل فرامل اليد سهلة فقط تقوم بشد ذراع الفرامل للأعلي فيتم الضغط علي سير الفرامل (تيل الفرامل) الموصل بالعجلات وبالتالي سوف يحدث إحتكاك السير بالعجلات مما يؤدي إلي أيقاف السيارة , وهي تعتبر أقوي من دواسة الفرامل لقوتها وسرعتها في إيقاف السيارة .
ثانياً – نظام الفرامل الهوائية :
وهو نظام فرامل يعتمد علي إستخدام الهواء بديلاً عن الزيت ويستخدم نظام الفرامل الهوائية كثيراً في سيارات النقل الكبيرة نظراً لقوة هذه السيارات علي الطريق وصعوبة توقفها مثل السيارات الصغيرة فنظام الفرامل الهوائية مكون من جهاز كومبروسور( Compresor ) موصل بالموتور ويتم ضخ الهواء من الكومبروسور إلي فلتر الهواء ليسير الهواء عبر الأنابيب مثل (الفرامل العادية) ثم يقوم الهواء بالضغط علي سير الفرامل (تيل الفرامل) وبالتالي الضغط علي فرامل (ديسكات أو الطمبورة) وبذلك تقف السيارة تماماً وهذه الفرامل لها مميزات كثيرة ومنها عدم تغيير الزيت لأنها لا تعمل بنظام الزيت وصيانتها أسهل من الفرامل الأخري .
ثالثاً – نظام فرامل ABS :
بعد إكتشاف عيوب الفرامل التقليدية (الدواسة) التي تعتمد علي الزيت والتى من أشهرها عدم توقف السيارة كلياً عند الضغط علي الفرامل ظهر جهاز جديد يتم تركيبه مع نظام الفرامل التقليدية ( العادية ) من عدة سنوات وكان هذا النظام يساعد علي إيقاف السيارة في مكانها بعد إستخدام الفرامل حتى لا تنحرف السيارة عن الطريق , ولكن كان يعاب عليه إرتفاع ثمنه ولكن الآن مع تطور العصر إستخدمت الشركات هذا النظام ( نظام فرامل ABS ) ليكون أساسياً مع الفرامل فسمي هذا النظام ” بالنظام المانع للإنزلاق ” نظراً لتمكينه للسيارة بسهولة السير علي المناطق المبتلة ويساعد في عدم تآكل الآطارات بسرعة وسهولة إستخدامه .
رابعاً – نظام فرامل EBD :
وهو نظام فرامل إلكتروني (Electronic brakeforce distribution) ومعني الجملة توزيع قوة الفرامل إلكترونياً وهو نظام يساعد علي رفع كفاءة الفرامل ودائماً ما يرتبط هذا النظام بفرامل ABS وهو نظام يساعد علي مراقبة سرعة السيارة علي الطريق فإذا كنت تسير مسرعاً و قمت بضغط الفرامل بطريقة فجائية يعمل هذا النظام علي توزيع الفرامل علي كل عجلة لتصبح كل العجلات متساوية في التوقف ولا تخرج عن المسار .
خامساً – نظام الفرامل EBA :
هو نظام مساعد لفرامل الطوارئ ( Emergency Brake Assist) فيستطيع هذا النظام توقع أن السائق سوف يقوم بتوقيف السيارة بطريقة مفاجأة وهو جهاز حساس مركب في دواسة البنزين فعندما يقوم السائق برفع رجليه عن دواسة البنزين بطريقة مفاجاة يعمل الجهاز من نفسه ويكون مستعد لاستخدام الفرامل .
سادساً – كيف تعتني بفرامل سيارتك :
1- الكشف الدوري علي الفرامل :
من أهم الأشياء التي تحافظ علي فرامل سيارتك هي الكشف الدوري عليها علي الأقل كل 3 شهور فالكشف يشمل زيت الفرامل وتيل الفرامل فمن حيث الزيت إذا كان مستوي الزيت وصل إلي الحد الأدني فلابد من تزويده حتي يصل إلي الحد الأعلي ولاتنسي أن يكون الزيت المزود في السيارة يكون من نفس الزيت الموجود سابقاً في السيارة فإعتنى دائماً بفرامل سيارتك وأحرص على أن تلتفت إلى وجود أى تلف بها والعمل على إصلاحه أولا بأول قبل تفاقم الأعطال وذلك لتجنب ظهور الأعطال فجأة أو فى أوقات غير مناسبة.
2- القيادة السريعة :
- تجنب السرعات العالية عند السير فى الإزدحامات المرورية لتجنب كثرة إستخدام الفرامل أو إستخدامها فجأة فقد يتسبب ذلك فى حدوث تلف فى تروس السيارة فكن حريصاً على تفقد فرامل السيارة من آن إلى آخر
3- دواسة الفرامل :
من المؤشرات الواضحه التى تدل على مدى سلامة فرامل سيارتك هى دواسة الفرامل فيجب أن تكون دقيق عند التعامل معها وملاحظة أى إنحرفات بها فمثلاً المسافة المحددة لتحريك الدواسة فإذا إكتشفت وجود خلل بها فيجب عدم التكاسل والإسراع فى إعادة ضبطها بترك مسافة أقل من ربع بوصة وذلك لمرونه حركتها فإذا لاحظت وجود ضعف فى أداء الدواسة فيكون هذا بسبب تأكل بطائن الفرامل ويكون الحل للضمان أداء جيد هو إستبدال البطائن
4- عدم ثبات السيارة :
عند الضغط علي الفرامل وشعرت بأن السيارة يحدث بها بعض الإلتواءات فيجب الكشف علي دورة الفرامل كاملة فمن الممكن أن يكون بها بعض التلفيات بها ففى هذه الحالة تكون فكرة تغيير الفرامل فكرة سديدة لأن هذا دليل على تلفها بشكل كامل .
5- سماع بعض الأصوات :
عند إستخدام الفرامل وسماعك بعض الأصوات الغريبة هنا يجب الكشف فوراً عن الفرامل فربما تحتاج إلي صيانة حتي تتلاشي أى أخطار على الطريق .
6- عدم الإستجابة السريعة :
من المشاكل التى تقابل بعض الأشخاص هى عدم إستجابة الفرامل إلا بعد أن تقوم بالضغط عليها عددة مرات متتالية محتمل أن يكون سبب هذا الهواء الموجود فى الفرامل الذى يعمل على إنسداد الصمام وتلفه فيكون الحل فى هذه الحالة أن تقوم بتنظيف الصمام بشكل جيد وتجريبه مره آخرى إذا لم يعمل فيفضل استبداله .
سابعاً – نصيحة عند إستبدال الفرامل :
تعتبر مرحلة تغيير الفرامل ليست بالمرحلة الهينة حيث تكون الخيارات متعددة لقطع الغيار الفرامل فيفضل أن تستعين بأخصائى لمساعدتك لتجنب العيوب التى كانت فى فراملك القديمة.
يعمل فريقنا المتخصص في اصلاح المعدات الفرامل و القابض بلا كلل لضمان جودة كل قطعة وقع اصلاحها
ردحذفNotre équipe de spécialistes répare en permanence les équipements de freins et d'embrayages pour assurer la qualité de chaque pièce réparée.